أفضل 10 شهادات مهنية في إدارة المشاريع – دليل شامل في 2023

نرشح لكم أفضل 10 شهادات مهنية في إدارة المشاريع، إذ يحرص الكثير على الحصول على الشهادات التي يقدمها معهد إدارة المشاريع (PMI) التابع للمنظمة المهنية، والمُتاحة للمبتدئين وذوي الخبرة والمهارة في هذا المجال، من أجل اكتساب المعارف والمهارات اللازمة، وتطوير القدرات القائمة بالفعل، وهو ما يعزز من فرص الحصول على وظائف جيدة، وفي السطور التالية نعرض أفضل الشهادات المعتمدة من معهد إدارة المشاريع.

أفضل 10 شهادات مهنية في إدارة المشاريع

في ظل التنافس الشديد الذي يشهده سوق العمل حاليًا في مختلف المجالات، بات من الضروري العمل على ترسيخ الخبرات المهنية، واكتساب مهارات ومعارف أخرى تساعد على اقتناص فرص عمل متميزة لا تُتاح إلا لمن هو جدير بها.

ويُعد مجال إدارة المشاريع من أهم المجالات التي تحتاج إلى تطوير المعارف وزيادة الخبرات بشكل مستمر، ولذلك أتاح معهد إدارة المشاريع (PMI) العديد من الشهادات الهامة لكل من يريد البدء في هذا المجال أو الاستمرار فيه بكفاءة، ومن أبرز تلك الشهادات ما يلي:

1. شهادة إدارة المشاريع المهنية

تُعد شهادة إدارة المشاريع المهنية PMP وهي اختصارًا لـ Project Management Professional، من أهم الشهادات في هذا المجال وأكثرها طلبًا، ولا تُمنح تلك الشهادة، إلا بعد الخضوع لاختبار يتحدد من خلاله مدى معرفة المتقدم بإدارة الأشخاص واتخاذ القرارات الخاصة بالأعمال، وإجراء العمليات.

يناسب اختبار إدارة المشاريع المهنية من لديه بعض الخبرة في هذا المجال ويرغب في صقلها، لرفع مستوى حياته المهنية.

يبلغ عدد أسئلة الامتحان 175 سؤال، جميعها تركز على اختبار مدى الإلمام بمهام مثل تخطيط وإدارة نطاق المشروع، وإشراك الشركاء الآخرين.

وعن متطلبات الامتحان، فهي تتمثل في امتلاك المتقدم خبرة في مجال إدارة المشاريع لا تقل عن 36 شهرًا في حال حصوله على شهادة البكالوريوس، وخبرة لا تقل عن 60 شهرًا في حال حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة أو درجة الزمالة، إضافة إلى الحصول على دورات دراسية في إدارة المشروع لا تقل عدد ساعاتها عن 35 ساعة.

تكلفة الاختبار والشهادة 284 دولار لأعضاء المعهد، و 555 دولار لغير الأعضاء.

2. شهادة ممارس مُعتمد في إدارة المشاريع المرنة

يقدم معهد إدارة المشاريع شهادة PMI-ACP، وهي اختصارًا لـ Agile Certified Practitioner، كدليل على مدى الكفاءة التي يتمتع بها حاملها في مجال إدارة المشاريع المرنة، باعتبارها من أهم المهارات المطلوبة حاليًا، للتعامل مع عدة أنواع من المشاريع.

وهذه الشهادة تناسب مديري المشاريع، ممن يمتلكون بعض الخبرة في مجال إدارة المشاريع المرنة، ويرغبون في الاستمرار في هذا المجال لتطبيقه في مؤسساتهم.

يتكون الاختبار من 100 سؤال، وجميع الأسئلة تركز على مجالات مثل اكتشاف المشكلات وكيفية حلها.

وللخضوع لهذا الاختبار، يُشترط الالتحاق بدورة تدريبية في مجال إدارة المشاريع المرنة، لا يقل عدد ساعاتها عن 21 ساعة، إلى جانب خبرة إدارة المشاريع لا تقل عن سنة واحدة، أو الحصول على شهادة PMP أو شهادة PgMP، مع تجربة هذا المجال لمدة لا تقل عن 8 أشهر في آخر 3 سنوات.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 305 دولار لأعضاء المعهد، و 347 دولار لغير الأعضاء.

3. شهادة مساعد مُعتمد في إدارة المشاريع

أصبحت شهادة مساعد مُعتمد في إدارة المشاريع CAPM، من أهم الشهادات في الوقت الحالي، والتي تدعم السيرة الذاتية بقوة، وهي مناسبة لمن يريد العمل في مجال إدارة المشاريع، أو يصقل خبراته فيه، ويمكن الحصول على تلك الشهادة للعاملين في أي مرحلة من إدارة المشاريع.

تغطي أسئلة الاختبار بعض الأجزاء الهامة وأبرزها اتصالات المشروع، إدارة مخاطر المشروع.

وفيما يخص الشروط المطلوبة لدخول اختبار هذه الشهادة، فلا بد من امتلاك المتقدم شهادة ثانوية أو درجة زمالة أو ما يعادلها، مع إتمام 23 ساعة في التدريب على إدارة المشروع، ولا يلزم امتلاك خبرة سابقة في هذا المجال، لأن الشهادة تستهدف من بدأ فيه للتو.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 185 دولار لأعضاء المعهد، و 210 دولار لغير الأعضاء.

من الشهادات المهنية الأخرى في مجال إدارة المشاريع، نرشح لكم ما يلي:

4. الشهادة المهنية في تحليل الأعمال

يتطلب نجاح إدارة المشاريع الفهم الجيد لكيفية إدارة أهداف الأعمال، وهذا ما يقيمه اختبار المهنية في تحليل الأعمال PMI-PBA، والذي يناسب العاملين في مجال تحليل الأعمال، والراغبين في زيادة معارفهم وتطوير مهاراتهم.

وللخضوع لهذا الاختبار والحصول على شهادته، يُشترط امتلاك المتقدم خبرة في المجال لا تقل عن 60 شهرًا، والتحاقه بدورات دراسية في مجال تحليل الأعمال لا يقل عدد الساعات بها عن 35 ساعة، وذلك في حال حصوله على شهادة الثانوية العامة أو شهادة الزمالة، أما إذا كان حاصلًا على درجة البكالوريوس؛ فيجب ألا تقل خبرته في العمل بهذا المجال عن 36 شهرًا، إلى جانب التحاقه بدورات تدريبية في المجال لا يقل عدد ساعاتها عن 35 ساعة.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 284 دولار لأعضاء المعهد، و 555 دولار لغير الأعضاء.

5. شهادة محترف إدارة البرامج

يُرمز إلى شهادة محترف إدارة البرامج بكلمة PgMP، وهي اختصارًا لـ Program Management Professional، وهذه شهادة موجهة للعاملين في مجال إدارة البرامج ويمتلكون الخبرة اللازمة، وأشرفوا على العديد من المشروعات المعقدة.

ومن خلال شهادة PgMP، يمكن لحاملوها إدارة أصعب المهام في المنظمات والمواقع الجغرافية، شريطة اجتياز مراجعة اللجنة بنجاح، مع الخضوع لاختبار الشهادة، والذي يتكون من 150 سؤال، وجميع الأسئلة تركز على أجزاء هامة مثل تقييم المخاطر المتوقعة أو الحالية للمشروع، وتطوير العلاقات مع الشركاء الآخرين.

للحصول على تلك الشهادة، يُشترط امتلاك المتقدم خبرة في مجال إدارة المشروعات مدة لا تقل عن 48 شهرًا، وفي حال حصوله على درجة البكالوريوس؛ فلا بد من امتلاكه خبرة في إدارة البرامج لا تقل عن 48 شهرًا في آخر 15 عامًا، أما في حال حصوله على شهادة الثانوية أو الزمالة؛ فيجب ألا تقل خبرته في إدارة البرامج عن 84 شهرًا في آخر 15 عامًا.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 560 دولار لأعضاء المعهد، و 700 دولار لغير الأعضاء.

6. شهادة مدير محافظ محترف

تُعد شهادة مدير محافظ محترف من أهم شهادات مجال إدارة المشاريع، ويُرمز لها بكلمة PfMP، وهي دليل على كفاءة حامليها في إدارة المحافظ التي تتكون من عدة مشاريع وبرامج، لذلك فهي مناسبة لمن حقق خبرة جيدة في هذا المجال.

وللحصول على تلك الشهادة، يجب اجتياز المتقدم مراجعة اللجنة، واختبار الاختيار من متعدد والذي يتكون من 150 سؤال، تركز على مراقبة أداء المحفظة، والحفاظ على استراتيجية الاتصال.

نيل شهادة PfMP يتطلب خبرة مهنية في الأعمال التجارية لا تقل عن 96 شهرًا في آخر 15 عامًا، وإذا كان المتقدم حاصلًا على شهادة البكالوريوس؛ فيجب ألا تقل خبرته في مجال إدارة المحافظ عن 48 شهرًا، أو خبرة لا تقل عن 84 شهرًا إذا كان المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية أو شهادة الزمالة.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 560 دولار لأعضاء المعهد، و 700 دولار لغير الأعضاء.

إليكم فيما يلي شهادات مهنية أخرى في مجال إدارة المشاريع:

7. شهادة إدارة المخاطر المهنية

يُعد الحصول على شهادة إدارة المخاطر المهنية Risk Management Professional، بمثابة الإثبات على قدرة حاملوها على تقليل مخاطر المشروعات الكبيرة أو المُعقدة، لذلك فهذه الشهادة مناسبة لمن يمتلك خبرة عدة سنوات في إدارة المخاطر.

يبلغ عدد أسئلة اختبار شهادة إدارة المخاطر المهنية 150 سؤال، جميعها تشمل مجالات هامة مثل تثقيف الشركاء بمبادئ عمليات المخاطر، تحليل أداء عملية المخاطر.

الحصول على هذه الشهادة يتطلب امتلاك المتقدم شهادة البكالوريوس، مع 24 شهرًا من الخبرة في مجال إدارة مخاطر المشروع في آخر 5 سنوات، و 30 ساعة تدريبية في نفس المجال، أما إذا كان المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية أو شهادة الزمالة؛ فيتعين عليه امتلاكه خبرة في المجال لا تقل عن 36 شهرًا في آخر 5 سنوات، مع الحصول على دورات تدريبية بإدارة مخاطر المشروع لا يقل عدد ساعاتها عن 40 ساعة.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 364 دولار لأعضاء المعهد، و 670 دولار لغير الأعضاء.

8. شهادة جدولة المشاريع

نظرًا لأهمية الجدولة في نجاح أي مشروع؛ فقد قدم معهد إدارة المشاريع شهادة جدولة المشاريع الاحترافية Scheduling Professional، والتي تثبت كفاءة حاملها في إنشاء جداول زمنية للمشاريع، وفي نفس الوقت عالمية ومُعقدة، لذلك فهي مُخصصة لمديري المشاريع الراغبين في تعزيز خبراتهم وقدراتهم في الجدولة.

يبلغ عدد أسئلة الاختبار 150 سؤال، وجميعها تغطي أجزاء هامة أبرزها إجراء تحليل مخاطر الجدول الزمني، تقدير مدة النشاط.

يُشترط التقدم للاختبار للحصول على الشهادة، امتلاك المتقدم خبرة في التعامل مع الجداول الزمنية، وفي حال حصوله على شهادة البكالوريوس؛ فيجب ألا تقل فترة خبرته في مجال جدولة المشاريع عن 28 شهرًا في آخر 5 سنوات، إلى جانب التحاقه بدورات تدريبية في المجال لا يقل عدد ساعتها عن 30 ساعة، أما إذا كان حاصلًا على شهادة الثانوية أو شهادة الزمالة؛ فيجب ألا تقل فترة خبرته في المجال عن 40 شهرًا في آخر 5 سنوات، والحصول على دورات تدريبية في جدولة المشروع، لا يقل عدد ساعاتها عن 40 ساعة.

تبلغ تكلفة الاختبار والشهادة 364 دولار لأعضاء المعهد، و 670 دولار لغير الأعضاء.

9. شهادة إدارة مشروع جاهزة

خصص معهد إدارة المشاريع شهادة PMI Project Management Ready للطلبة، والتي يتعرفون من خلالها على المفاهيم الأساسية لإدارة المشروع، ويكتسبون المهارات التنظيمية والإدارية في هذا المجال.

ولأن هذه الشهادة موجهة بشكل أساسي للطلبة؛ فشروطها تقتصر على امتلاك المتقدم القدرة على القراءة حتى مستوى الصف السابع، إلى جانب المهارات الأساسية لاستخدام الكمبيوتر، فضلًا عن القدرة على المشاركة في التدريب والخضوع للاختبار.

تكلفة الشهادة والاختبار 128 دولار.

10. الشهادات المعتمدة لحقائب الدورات التدريبية في إدارة المشاريع من بكه للتعليم

تقدم منصة بكه التعليمية برنامجًا تدريبيًا في مجال إدارة المشاريع، يتضمن العديد من الدورات التدريبية المُعتمدة من معهد إدارة المشاريع (PMI)، وتلك الدورات تركز على إدارة المخاطر الاحترافية، وإدارة المشاريع الاحترافية، إلى جانب إدارة المشاريع في البيئة المُحكمة والتي تزود المتقدمين بأهم المعارف التي تساعدهم على أن يصبحوا مدراء مشاريع ناجحين.

تتعدد الأنظمة التي تقدم بها منصة بكه الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج إدارة المشاريع، فيمكن للمتدرب اختيار ما يناسبه من نظام الدراسة الذاتية أو التدريب الحضوري، أو نظام الأون لاين المباشر.

رشحنا لكم أفضل الشهادات المهنية المُعتمدة في مجال إدارة المشاريع، وشروط الحصول عليها وتكلفتها بالدولار.

شارك
يوسف عبدالحميد
يوسف عبدالحميد

كاتب محتوى مصري عمري 20 عام، وطالب بقسم اللغة الصينية وآدابها في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، مهتم بالتعلم الذاتي والإطلاع بشكل عام، وأحب نشر المعرفة ولذلك أنشئت موقع طريق بهدف إفادة الشباب العربي من خلال تقديم محتوى هادف ومفيد اكتبه بناءً على تجارب شخصية أو بحث متمعن أختار مصادره بدقه وعناية لضمان تقديم معلومات قيّمة تستحق وقتكم. أؤمن بأهمية التعليم كطريق لتحسين حياة الفرد والمجتمع، وأسعى جاهداً لأن أكون لَبِنَة في بناء مستقبل أفضل للشباب العربي.

المقالات: 64